الأحد، 31 يوليو 2011

ما هو الليزك ؟؟


ما هو الليزك ؟؟



هو التقنية الحديثة لتصحيح الابصار باستخدام حزام ضوئي مكثف في داخل القرنية وليس على السطح كما في السابق .

ما مميزات هذه الطريقة بالمقارنة بالاسلوب القديم ؟؟

المميزات تتلخص في دقة ضبط المقاسات وسرعة التئام القرنية وعودة المريض إلى ممارسة نشاطه في خلال 24 ساعة وندرة حدوث أي انتكاسة في مقاس النظر .

ما استخدامات عملية الليزك ؟؟

يمكن إستخدام عملية الليزك في تصحيح عيوب النظر التالية :

- قصر النظر
- طول النظر
- الاستجماتيزم
- قريباً جداً ، نظارات القراءة

يتوقف الحد الأقصى للتصحيح على عدة عوامل مثل سمك القرنية وحجم حدقة العين والتصوير الطوبجرافي للعين ، وألا يكون هناك أي موانع داخل العين كالالتهابات القزحية أو المياه الزرقاء أو البيضاء .

ما السن الممكنة لإجراء العملية ؟؟

من الممكن أن تجرى عملية الليزك في أي سن ولكن حسب ظروف كل حالة ، بمعنى أنه يمكن إجراء هذه العملية للأطفال عندما يكون هناك فارق كبير في مقاس النظارة بين العينين ، في هذه الحالة يمكن إجراء العملية للعين الضعيفة إذا كان الطفل غير قادر على تحمل النظارة الطبية حتى لا تضعف العين . وممكن في حالة كبار السن بشرط عدم وجود أمراض أخرى بالعين كما ذكر سابقاً . أما السن الأنسب عموماً فهي 18 سنة ، والسبب في ذلك يرجع إلى زيادة نسبة ثبات مقاس النظارة عند هذه السن وحتى لا نضطر إلى إعادة عملية الليزك مرة أخرى .

كيف نري الأشياء من حولنا ؟


كيف نري الأشياء من حولنا ؟



1- عضلات العين الست للفتاة تقوم بتحريك عينيها في أسلوب متناسق.

الموجات الضوئية الصادرة من العصفور وفرع الشجرة تسير نحو عيني الفتاة فتدخل العين عبر القرنية والغرفة الأمامية ثم الحدقة(إنسان العين) ثم العدسة حيث يتم تجميع أشعة الضوء في بؤرة.

2- تستقر أشعة الضوء فوق الشبكية، وكما يحدث في آلة التصوير(الكاميرا)، تتكون صورة مقلوبة للطائر فوق الشبكية.

3- ترسل النهايات العصبية الموجودة في الشبكية الإشارات عائدة إلى العصب البصري.

4- تمر الإشارات من خلال العصب البصري ، وتعبر الجزء الأوسط من المخ، وتستقر فوق الجزء الخلفي من المخ وهو القشرة البصرية.

ويتسبب الضوء المنعكس على العصفور في تغير دائم في الإشارات الصادرة من الشبكية إلى المخ، وتترجم القشرة البصرية هذه الإشارات إلى حركة

السبت، 30 يوليو 2011

‫الخشب السائل


‫الخشب السائل



للبلاستيك فوائد كثيرة لكن سلبياته كثيرة أيضاً فهو غير قابل للتحلل ولاحتوائه على مواد مسرطنة وسامة بالاضافة الى كونه مشتق من البترول، وهو مصدر غير متجّدد مصيره النفاد.

وقد تمكن فريق من العلماء الألمان في معهد فرونهوفر للكيمياء و التكنولوجيا من اختراع مادة "أربورفورم" أو "الخشب السائل"، وهو يتحلل مثل الخشب في الماء، ويقول هؤلاء أن لا حاجة لقطع أي شجرة من أجل الحصول على هذه المادة، وهو يتألف من مادة اللجنين وهي لب الخشب.

وقال هؤلاء العلماء "كنا نعلم بوجوده بكثرة وباحتمال استخداماته الكثيرة"، وبأنه قد يغني عن استخدام ملايين البراميل من النفط لصنع البلاستيك، وكشف هؤلاء إنهم استطاعوا خفض كمية الكبريت في مادة أربورفورم بنسبة 90% وهذا ما يجعله منتجاً آمناً للاستخدامات اليومية.

أصغر حاسوب في العالم طوله 1 مليمتر فقط


أصغر حاسوب في العالم طوله 1 مليمتر فقط



كشف العلماء والباحثون في جامعة ميشيغان الأمريكية عن ابتكارهم أصغر جهاز كومبيوتر في العالم:

يبدو الجهاز فائق الصغر مقارنة بحجم العملة المعدنية كما تشاهدون في الصورة، لكن تخيلوا أن هذا الجهاز يحتوي على مُعالج ومِجس ضغط وذاكرة وبطارية وخلية طاقة شمسية وجهاز راديو لاسلكي لإرسال البيانات!!

سيستخدم هذا الجهاز كجزء من علاج مرضى المياه الزرقاء أو الجلوكوما (ارتفاع ضغط العين)، حيث سيتم وضعه في العين لمراقبة ضغطها وإرساله للطبيب المعالج لمعرفة مقدار تحسن المريض.

يقوم هذا الكومبيوتر الصغير بإيقاظ نفسه كل 15 دقيقة لأخذ البيانات من العين وإرسالها للشبكة، ويتم شحنه بواسطة الضوء الذي تره العين!

يقول العلماء أنهم يريدون تطوير هذا الجهاز ليشمل مراقبة أعضاء الجسم كلها، ويعملون كذلك على إيصال تلك الأجهزة بشبكة الإنترنت.

نظرية تاثير الفراشة


نظرية تاثير الفراشة


نظرية فيزيائية وضعها العالم "إدوارد لورينز" عام 1963 والتى مفادها أن المؤثرات الصغيرة تقود إلى تغييرات كبيرة

و مصطلح أثر الفراشة في النظريات الفيزيائية والفلسفية وغيرها من فروع المعرفة، هو استعار لفظية، أو مصطلح مجازي، يستخدم للتعبير عن مفهوم الاعتماد الحساس والمهم للحدث على الظروف الأولى المحيطة له في نظرية الفوضي وتطبيقاتها في العلوم المختلفة .

وهذا التعبير المجازي يوصف تلك الظواهر ذات الترابطات والتأثيرات المتبادلة والمتواترة التي تنجم عن حدث أول، قد يكون بسيطا في حد ذاته، لكنه يولد سلسلة متتابعة من النتائج والتطورات المتتالية والتي يفوق حجمها بمراحل حدث البداية، وبشكل قد لا يتوقعه أحد، وفى أماكن أبعد ما يكون عن التوقع , وهو ما عبر عنه مفسرو هذه النظرية بشكل تمثيلى يقول ما معناه، كيف أن فراشة ترفرف بجناحيها فى البرازيل تحرك الهواء وربما تتسبب فيما بعد فى حدوث إعصار فى ولاية بامريكا

الجمعة، 29 يوليو 2011

سمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء Red-lipped bat fish


سمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء Red-lipped bat fish



وهي من الأسماك العجيبة التي تم اكتشافها قرب جزر جلاباجوس التي تقع قبالة سواحل الإكوادورفي أمريكا الجنوبية.

ولا تكمن غرابة هذه السمكة في شكلها فقط بل في تكوينها أيضاً، لأن زعانف هذه السمكة تحورت لتبدو كما لو كانت أقداماً لتستطيع هذه “السمكة” استخدامها في السير على قيعان البحار (سمكة لا تجيد السباحة) .

يصل طول سمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء إلى 40 سم ، وتتغذى تلك السمكة الغريبة على الأسماك الأصغر منها من خلال دفن نفسها في رمال قاع البحر، وماأن يقترب سرب من الأسماك ويمر فوقها حتى تندفع كالصاروخ لتأكل أكبر كمية ممكنة من هذه الأسماك الصغيرة، ولذا فسمكة الخفاش ذات الشفاه الحمراء من الأسماك المشهورة بسلوكها العدواني .

أما عن سبب التسمية فيعود إلى جسمها المسطح وزعانفها التي تبدو أقرب للأجنحة والأقدام، ما جعل شكلها يبدو أقرب لخفاش منه لسمكة .

الميلاتونين

الميلاتونين



هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية "غدة موجودة بمخ الانسان " , وهذا الهرمون يعمل علي تنظيم باقي الهرمونات الأخري كما انه ينظم الساعة البيولوجية للجسم في الصباح حيث ضوء الشمس يفرز جسمك كميات أقل من الميلاتونين . وفي المساء حيث الظلام جسمك يفرز كميات أكبر من هذا الهرمون .. مما يساعدك علي التوم .. لذلك يطلق عليه اسم " هرمون النوم" .

و لكن احذر عندما يتعرض الجسم لضوء في المساء .. أو كميات أقل من الضوء في الصباح فان ذلك يؤدي الي حدوث خلل في افراز الميلاتونين بالجسم مثل السهر ليلا في العمل ومثل التأثر بفروق التوقيت عند السفر .

لذلك احرص علي النوم مبكرا في المساء و الاستيقاظ مبكرا في النهار .. و اجعل حياتك تسير مع حركة الشمس .. لتنعم بصحة أفضل .

اللؤلؤ

 اللؤلؤ


ينقسم اللؤلؤ إلى نوعين؛ اللؤلؤ الحر ( أو الطبيعي) واللؤلؤ المستزرع. يتكون اللؤلؤ الطبيعي غالباً عند دخول جسم غريب طفيلي ، أو حبة رمل إلى نسيج البرنس ( Mantle ) حيث يحاط هذا الجسم بنسيج خلوي يفرز عليه المادة اللؤلؤية كنوع من المقاومة .

أما اللؤلؤ المستزرع فإنه يتكون بنفس الطريقة ، ولكن أهم اختلاف يكمن في تدخل الإنسان في عملية حجم وشكل الجسم الداخل في أنسجة المحارة ، وذلك بإدخال نواه مستديرة مع قطعة من النسيج المفرز للؤلؤ إلى داخل أحشاء المحارة ، وتسمى هذه الطريقة بـ ( Graffting) ، حيث تنمو قطعة النسيج وتحيط بالنواة، ومن ثم تفرز المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذه النواة .

إن حجم وشكل اللؤلؤ المستزرع ، يعتمد على حجم وشكل النواة المدخلة في المحارة . وعموماً فإن اللؤلؤ ذا الحجم الكبير ينتج من نوعين من المحار هما Pinctada margaritifera & Pinctada maxima، والذين يمكن إدخال أنويه ذات قطر يتعدى 9 ملم . بجانب حجم النواة المستزرعة فإن عدد وسماكة الطبقة اللؤلؤية ، تحدد قيمة اللؤلؤ . أما في حالة اللؤلؤ الطبيعي ، فإن هذه النواة تكون صغيرة جداً وسماكة الطبقة اللؤلؤية كبيرة ، لذلك نجد أن اللؤلؤ الطبيعي المساوي للؤلؤ المستزرع في الحجم واللون يكون أكثر قيمة .

مدة استزراع اللؤلؤ قد تصل إلى سبع سنوات ، ولكن عدة عوامل تحد من هذه الفترة منها السرقة ، الموت عن طريق الافتراس والأمراض .

طرق استخراج اللؤلؤ الطبيعي متشابهة في أنحاء العالم ، وهي استخدام الغواصين لتجميع الآف من أصداف اللؤلؤ على أمل وجود لؤلؤ بداخله . وهؤلاء الغواصين غالباً ما يربطوا أنفسهم بثقل حتى يسرعوا من عملية غوصهم إلى القاع حتى لا يضيع جهدهم أو وقتهم في النزول

الأربعاء، 27 يوليو 2011

حاسة السمع

حاسة السمع



عندما ينام الإنسان فإن الحاسة الوحيدة التي يمكن أن توقظه هي حاسة السمع ولذلك فإن أي إنسان يستطيع أن يتجول بجوار الشخص النائم كما يشاء دون أن يوقظه أو ينبهه إلا إذا صدر منه صوت فإنه يكون كفيلا أن يوقظ النائم.

والأذن هي أول حاسة تعمل منذ الولادة ,حتى أن الجنين عمر ثلاثة أشهر يملك حاسة سمع كاملة,وقد أثبتت الأبحاث أن الطفل في بطن أمه يستطيع أن يميز الأصوات كما أنه يتأثر بالأصوات الخارجية حتى أن سرعة دقات قلبه تتغير حسب نوع الصوت وشدته. وبذلك يولد الطفل بحاسة سمع كاملة على عكس حاسة النظر الذى يولد بها الطفل ناقصة حتى أن الطفل لمدة عدة أيام لا يرى ثم يبدأ في الرؤية بدون ألوان (أي أبيض وأسود) ثم يتطور بعد ذلك.

وتنام كل الحواس ماعدا الأذن , فإذا قربت يدك من شخص نائم فانه لا يستيقظ وإذا ملأت الغرفة عطرا أو حتى غازا ساما فانه يستنشقه و يموت دون أن يستيقظ, ولكن إذا أحدثت صوتا عاليا فانه يقوم من النوم.

والأذن هي الحاسة الوحيدة التي لا تستطيع أن تعطلها بإرادتك.. فأنت تستطيع أن تغمض عينيك أو تشيح بوجهك بعيدا إذا لم ترد رؤية شخص معين.. وتستطيع أن لا تأكل.... فلا تتذوق... وأن تغلق أنفك عن رائحة معينه... أو لا تلمس شيئا معينا لا ترغب بلمسه... ولكن الأذن لا تستطيع تعطيلها حتى لو وضعت يديك عليها... حتماً فسيصلك الصوت.

نصائح لصحة جيدة بشهر رمضان الكريم


نصائح لصحة جيدة بشهر رمضان الكريم


حتى يكون صيامك صحيحا ولاياتي على حساب صحتك والتفرغ للعبادة
اسلوب الافطار الامثل
ننصحك باتباع الخطوات التالية:
- بعد صيام يوم كامل الافضل البدء بالسوائل مثل الماء والعصائر والحليب واللبن الزبادي المخفف
اوقليل الدسم
واهم هذه السوائل الماء فالماء مهم لتحضير الجسم لهضم الطعام.
- الحساء متل الشوربة الساخنه التي تساعد و تحمي المعده وخاصة في الفصل البارد اما الان فننصح بالدافئه وان تكون من الخضار اوالشوفان
- ابتعدوا عن الاطعمه المصنعه ا الجاهزه او المعلبة
- غسل الخضار جيدا وعدم نقعها بالماء لفترات طويله
- ولطهي الخضار يستخدم الماء بكميات قليلة للحفاظ على قيمتها الغذائيه .الافضل طهي الخضار على البخار وبقشرها للافائده
-تناول الثوم والبصل يوميا لحتوائه على فوائد كثيرة وكبيره
-مضغ الطعام جيدا فعملية الهضم تبدا من الفم واكل كميه من الخضار والفواكه الطازجه
- التقليل من كميه الحلويات والخبز الابيض والزبد والسمن من اجل سلامة القلب
- عدم الاكثارمن المنبهات كالقهوةوال شاي
- الابتعاد عن اكل الطعام المحروق اوالخبز المحروق لحماية الجسم من الامراض الخطيرة
-الحرص على تناول 10 حبات من العنب الاسود يوميا لانه مفيد جدا لشراييين القلب
- التاكد من ان الطعام يحتوي على الاملاح المعدنيه التي تلعب دورا مهما في توازن الجسم وهي :
الكالسيوم والبوتاسيم والكلورين والصوديوم
الكالسيوم :الموجود بالحليب والجبن واللبن وفي المكسرات والسبانخ والاسماك الصغيره والسردين
البوتاسيم :نحصل عليه من الموز والتين والتمروالش ماروالخضرو ات
-الكلورين :في الزيتون والاملاح (بكميات معقوله)
- الصوديوم :الملح وطعام البحر واللحوم والخرشوف
- الحرص على تناول الفتيامينا تAوCوE
A- الموجودة في الكبد والجزر والشمندر والسبانخ واليقطين والبيض والفواكه اطازجه
C-الفلفل الحلو الاوراق الخضراء والبندورة (الطماطم) القرنبيط والحمضيات الجوافا والكيوي
E- نحصل عليها من المكسرات والحبوب والزيت النباتي دوار الشمس والذرة والفستق
وهنيئا للجميع

وتذكروا جميعا ان تاكلوا باعتدال دون افراط اوتفريط

طائرات C-130 العسكرية

طائرات C-130 العسكرية
 
قنابل الشجر لاستخدام الطائرات فى الزراعه!!!!!
كانت تجوب السماء ذات يوم قاذفةً آلاف الألغام القاتلة في المناطق الساخنة، لكن أين ستذهب طائرات C-130 العسكرية بعد انتهاء خدمتها؟
سيذهب جزء منها إلى مقبرة الطائرات في انتظار التدمير أو البيع لدول العالم الثالث (نحن على الأرجح!)كن البعض الآخر ينتظره مستقبل مختلف تماماً.. فبدلاً من قذف الألغام ستقذف هذه الطائرات غابات وأشجار بكل معنى الكلمة!!
تحتوي قنابل الأشجار على كبسولات خاصة تحوي كل كبسولة منها على شتلة شجرة، ويتكون غلافها الخارجي من مواد لامتصاص بخار الماء من الهواء لري جذور النبات!

والمثير أن كبسولة الشتلة مصممة بشكل يسمح لها باختراق التربة عند الاصطدام بعمق يناظر ذلك الذي يضعه فيها المزارع العادي!
يستطيع المزارع المحترف زراعة 1,500 شجرة في اليوم، أي أننا نحتاج 20 مزارع محترف يعملون مدة شهر كامل ليزرعوا ما تزرعه طائرة C-130 في طلعة واحدة فقط!!

وإذا ما تم تفعيل هذه الطريقة على مدى كبير ستكون كافية لزراعة مليار شجرة كل عام، ما سيؤثر بصورة إيجابية جداً على الاحتباس الحراري فتقلل نسبة ثانية أكسيد الكربون، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تحتاج إلى بيئة خاصة للزراعة، وغالباً ما تكون البيئة التي كانت مزروعة ذات يوم لكنها تعرضت للتصحر.

فكرة رائعة تعطي روحاً جديداً لآلات الدمار العسكرية فيما يفيد البشرية حقاً!